مواضيع الاسبوع

علوم التصحيح في اللغة دكتور احمد كروم

تعاريف في علوم التربية



تعريف الكفايات :
تعريف دوكيتل :«مجموعة من القدرات تمارس عبر أنشطة تطبيقية تهم مضامين لأجل حل مشكلة في وضعية ما .»
تعريف بيرنود :«القدرة على التصرف بنجاعة في وضعية معينة ،تلك القدرة التي تستند على معارف لكن دون أن تنحصر فيها .»

خصائص الكفايات :
الاندمـــاج:أي أنها نستدعي مصادر متنوعة مندمجة فيما بينها (معارف /مهارات تطبيقية /قدرات...)
الوظيفــية :  ربط التعلمات بحاجة المتعلمين الفعلية والعمل على تلبية هذه الحاجات باستقلالية تامة وفق وتيرة خاصة.
العلاقة بفئة من الوضعيات :
 اختيار الموارد الملائمة (معرفية/وجدانية /حسحركية ) للوضعية وترتيبها واستثمارها مع اقتراح حلول للمشكلة .
الارتباط بمحتوى دراسي :
 يتطلب استثمارها موارد مكتسبة عبر محتوى معين لمادة واحدة أو عدة مواد دراسية.
القابلية للتقويم :
 إمكانية قياس جودة انجاز المتعلم ، ويتم تقويم الكفاية من خلال معايير محددة سلفا قد تتعلق بنتيجة المهمة أو سيرورة انجازها أوهما معا .
 تصنيف الكفايات :
الكفايات النوعية :
 ترتبط بمجال معرفي ومهاري معين في إطار مادة دراسية معينة كالرياضيات.
الكفايات الممتدة :
 الاستعداد:جال مادة دراسية معينة إلى سياقات أخرى.
مفاهيم الكفايات:
الاستعداد  :
 الأداء:نة في الفرد تدفعه إلى قبول الاستجابة بطريقة قصدية وتؤهله للقيام بأداء بناء على مكتسبات سابقة.
الأداء :
المهارة: بانجاز عمل على شكل أنشطة قابلة للقياس والملاحظة وهي على مستوى عال من الدقة وهو تحيين للكفاية .
المهارة :
 القدرة:فعال يقوم المتعلم بأدائها سواء أكانت عضوية  حركية أو لفظية أو يدوية أو جسدية وتتسم بالنجاعة والثبات النسبي.
القدرة :
هي مجموع الإمكانات الموجودة لدى الفرد التي تمكنه من أداء مهام مختلفة أو بلوغ درجة من النجاح والتعلم.
الوضعية المشكلة :
مميــــــزاتها:يا وتمثل المجال الملائم الذي تنجز فيه أنشطة تعلمية متعلقة بالكفاية ، أو تقويم الكفاية نفسها.
مميــــــزاتها :
E           تمكن من تعبئة مكتسبات مندمجة وليست مضافة بعضها ببعض.
E           توجه المتعلم نحو انجاز مهمة مستقاة من محيطه .وتحمل معنى بالنسبة لمساره التعلمي وبالنسبة لحياته.
E           تحيل إلى صنف من المسائل الخاصة بمادة أو مجموعة مواد .
E           جديدة بالالحــــــــامل:ما يتعلق الأمر بتقويم الكفاية.

مكونـــــاتها :
االسياق:الحــــــــامل :
  يتضمن كل العناصر المادية التي تقدم للمتعلم والتي تتمثل في:
E           السياق :المجال الذي تمارس فيه الكفاية (التوجهات التربوية)
E      المعلومات: التي سيستثمرها المتعلم أثناء الانجاز .الوظيفة:ومات التي لا تستغل تعتبر مشوشة.
E     االمهـــمة:ديد الهدف من حل الوضعية .
المهـــمة :
وظــــــــائفها:تعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم انجازه ويستحسن أن تتضمن أسئلة مفتوحة  تتيح للمتعلم إشباع حاجاته الشخصية كالتعبير عن الرأي – اتخاذ المبادرة ...
وظــــــــائفها :
وظيفة ديداكتيكية :
تقديم إشكالية لا يفترض حلها منذ البداية وإنما تعمل على تحفيز المتعلم لانخراطه في بناء التعلم.
وظيفة تعلم الإدماج:
 إدماج تقويمية:المكتسبة خارج سياق المدرسة.
وظيفة تقويمية :
 عندما تطرح وضعية مشكلة أخرى جديدة بهدف تقويم قدرة المتعلم على إدماج تعلماته وفق معايير محددة والنجاح فيها هو معيار لتحقق الكفاية الأولى.
بناء وتحويل وتنمية القيم والاتجاهات:
دعم التفاعل بين المواد:
تنمية القدرة على الخلق والإبداع من خلال أسئلة مفتوحة:
البيداغوجية الفارقية :

- هي وضع الطرق الملائمة للفروق بين الأفراد والكفيلة بتمكين كل فرد من تملك الكفايات المشتركة (المستهدفة من المنهج).
- هي بيداغوجيا تعمل على الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين والكفايات المستهدفة.ولا يعني هذا الإغراق في الفردية وتطور):صيته في جميع أبعادها. (المعرفية /الوجدانية /الحسية الحركية ) :
1.      الفروق بين تلاميذ القسم عديدة.
2.      فروق في الاستعدادات.
3.      فروق وجدانية.
4.      فروق متصلة بالوسط الاجتماعي.
5.      فروق في التجربة الذاتية .
6.      فروق في التاريخ المعرفي.
7.      فروق في العلاقات بالأستاذ.
مفهوم الجودة:
مفهوم مستورد من الاقتصاد ولكنه يتسم بالتعقيد بدخوله حقل التربية .ولكي نسيطر عليه لابد من أن نترجمه إلى مؤشرات مدرسية قابلة للملاحظة والقياس.
تكافؤ الفرص: بحوث بورديو وباسرون حول دور المدرسة في التقليص من الفوارق ،أثبتت أن المدرسة تلعب دور المحافظة على نفس الطبقات باعتمادها المساواة الشكلية عكس المساواة الحقيقية التي تأخذ بعين الاعتبار الفروق والحاجات الذاتية للمتعلمين.
الحد من الإخفاق الدراسي: بمعالجة القضية من مختلف الجوانب (سياسة تربوية –مناهج دراسية –أنشطة مؤسسية – طرق تدريس.)

0 التعليقات:

إرسال تعليق